مسكنالفعالياتراديوريكوردزمساحات


صناعة الموسيقى

شركة "غاما" تشق طريقها لدخول الشرق الأوسط


بواسطة Amy Reid

أغسطس 07 2023

صناعة الموسيقى

شركة "غاما" تشق طريقها لدخول الشرق الأوسط


بواسطة Amy Reid

أغسطس 07 2023

أعلنت المنصة الموسيقية "غاما" عن توسيع نطاق أعمالها عبر دخولها للأسواق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. ويأتي هذا القرار بعد فترة قصيرة من تأسيسها في شهر مارس 2023 على يد لاري جاكسون، المدير الإبداعي العالمي السابق لأبل ميوزيك. وتستهدف هذه الشركة الناشئة ألمع نجوم العالم وتقدم لهم باقة من الخدمات الإبداعية وتلك المتعلقة بالأعمال عبر جميع القنوات والمنصات الفنية والتجارية.

تمتلك هذه الشركة الشاملة مكاتب في لوس أنجلوس ونيويورك ولندن وهي الآن بصدد إنشاء مكتبين جديدين في مدينتي لاغوس ودبي. وفي لقاء له مع مجلة "سين نويز" صرّح جاكسون: "أفريقيا والشرق الأوسط منطقتان حيويتان سيكون لهما إسهام كبير على تحقيق رؤية ونجاح غاما على المدى الطويل. وبالرغم من عدم حصولهما على التقدير الكافي في عالم الفن طيلة الفترة الماضية، إلا أن هاتين المنطقتين تحتضنان كنزًا من المواهب المدفونة من ثقافات متنوعة، لا تنتظر سوى فرصة لتري للعالم إبداعها في مختلف الأنواع والمجالات الموسيقية."

وفي وقت سابق، أبرمت "غاما" شراكات عديدة مع شركات تسجيل محلية مثل "إمباوا أفريكا" و"مافين ريكوردز" و"دي سي تالينتس" وغيرها. وللمرة الأولى في أفريقيا، تولت الشركة التوزيع والتسويق الحصري لألبوم للمغنية النيجيرية ريما الذي تم طرحه بعنوان "Rave & Roses Ultra - Album".

وتأتي هذه الخطوة بعد سلسلة من عمليات الاستحواذ الهامة لهذه الشركة الجديدة في القطاع، بما في ذلك شراكتها مع المغني الشهير سنوب دوج والتي أثمرت عن إعادة نشر أعمال شركة "ديث رو ريكوردز" عبر جميع قنوات ومنصات البث على مستوى العالم. ودخلت "غاما" مجال الاستحواذ لأول مرة بعد شرائها لشركة "فيديا" للتوزيع والخدمات الموسيقية من مؤسسها روي لامانا، والتي كان لها الكثير من الأعمال والإصدارات الناجحة مع نخبة من الفنانين الكبار مثل كانيي ويست، وإيكون، ومستر إيزي، وأنويل إيه إيه.

وفي هذا السياق، سيترأس عملية توسع الشركة في المناطق الجديدة كل من عارضة الأزياء الشهيرة نعومي كامبل التي ستعمل كمستشارة خاصة، إضافة إلى السيد سيبهو دلاميني الرئيس التنفيذي السابق لشركة يونيفرسال ميوزيك في جنوب أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث سيعمل كرئيس لقسم أفريقيا والشرق الأوسط.

وقد وقع الاختيار على كامبل للاستفادة من خبرتها في تأسيس المنظمة غير الربحية "ريليف فور فاشن" التي أطلقت كمبادرة لدعم القطاعات غير المتطورة مثل الأزياء والتكنولوجيا والأعمال والترفيه والفنون في الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند.  كما أنها مؤسسة مبادرة "إيميرج" التي تدعم الفنانين الأفريقيين في جميع مناطق أفريقيا والعالم من خلال تقديم التوجيه والتعليم والفرص التدريبية التي تساعدهم على الارتقاء بحياتهم المهنية في هذا المجال.

وصرح جاكسون: "إن العلاقات التي تجمع نعومي مع قادة العالم إلى جانب معرفتها الواسعة بالأثر الثقافي والاقتصادي للترفيه تمثلان فرصة عظيمة تصب في مصلحة غاما والمنطقة ككل".

وبالنسبة للرئيس الحالي دلاميني، فهو يتمتع بأكثر من 24 عامًا من الخبرة في قطاع الموسيقى الأفريقية. إذ يصفه القائمون على الشركة بأنه أحد الآباء المؤسسين لقطاع الموسيقى المعاصرة في إفريقيا، وقد كان له بصمة هامة لن تمحى في تحقيق الاستقرار والنمو لمنظمة حقوق الموسيقى للجنوب الأفريقي وهي من أهم الجهات المسؤولة عن تحصيل رسوم حقوق الامتياز في أفريقيا.

كما شغل سابقًا منصب نائب رئيس العمليات التشغيلية في شركة "سي إس إم إنترتينمنت" في دبي، وتضمنت مسؤولياته حينها الإشراف على عدد من أضخم الفعاليات الموسيقية التي استضافتها في المنطقة.


شارك هذا

HomeEventsRecordsVenuesMDLBEAST foundation


A man and books
Music Industry

Apple Music Alum Larry Jackson's ‘gamma’ Expands into Middle East


By Amy Reid

August 07 2023

Music Industry

Apple Music Alum Larry Jackson's ‘gamma’ Expands into Middle East


By Amy Reid

August 07 2023

Nascent music platform ‘gamma’, which “offers the world’s leading artists creative and business services across all artistic and commercial touchpoints” is now expanding into the Middle Eastern and African markets. It was recently launched in March 2023 by Larry Jackson, former Global Creative Director of Apple Music.

With offices in Los Angeles, New York and London, the holistic platform is now expanding with two new centres in Lagos and Dubai. “Africa and the Middle East are vital to gamma’s long-term vision and success,” Jackson tells SceneNoise. “These regions have historically been underappreciated wellsprings of rich musical talent spanning multiple genres, cultures, and styles just waiting to be introduced to the rest of the world.”

The company has already struck partnerships with local record labels such as emPawa Africa, Mavin Records and DC Talents, amongst others. For its regional debut, the company exclusively distributed and marketed the launch of Rema’s ‘Rave & Roses (Ultra)’ album within Africa.

The move comes after a string of significant acquisitions by the young company, including a partnership with Snoop Dogg that saw the Death Row Records catalogue returned to all streaming services globally. The first acquisition by gamma was Roy LaManna’s prolific distribution and services company Vydia, which previously worked with artists like Kanye West, Akon, Mr Eazi, and Anuel AA.

The expansion will be led by supermodel Naomi Campbell as Special Advisor, and former CEO of Universal Music South Africa and Sub-Saharan Africa, Sipho Dlamini, as the President of the Africa & Middle East division.

Campbell is the founder non-profit organisation Fashion For Relief, an initiative to nurture underdeveloped industries such as fashion, tech, business, entertainment, and arts in emerging markets across the MENA region and India. She is also the founder of The Emerge Initiative, supporting artists across Africa and the diaspora with mentoring, education, and training opportunities.

“Naomi’s existing relationships with world leaders coupled with her intimate knowledge of entertainment’s cultural and economic impact is a win-win opportunity for both gamma and the region at large,” Jackson says.

The incumbent president, Dlamini, boasts more than 24 years of experience in the African music industry. gamma describes him as “one of the founding fathers of Africa’s modern music industry” who played “a pivotal role in the stabilisation and growth” of Africa’s largest royalty collection society, Southern African Music Rights Organization (SAMRO). He also served as Vice President of Operations at CSM Entertainment in Dubai, overseeing some of the largest musical events in the region.


Share this